الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/Pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/Undergraduate, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Undergraduate, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/graduate, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Graduate, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

بكالوريوس العلوم في العمارة

معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    بكالوريوس العلوم في العمارة
  • رقم البرنامج
    ARCH
  • رئيس البرنامج
    د. تامر صيرفي‎
  • مدة البرنامج
    5 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    163

عن البرنامج

تمثل العمارة فناً وعلماً لتصميم، تخطيط، وبناء المباني والمنشآت مع الربط بين المواقع العمرانية، لتلبية احتياجات الإنسان الجسدية والروحية، وذلك باستخدام مواد وتقنيات بناء متنوعة. تتضمن مجالات العمارة مختلف مجالات المعرفة والعلوم الإنسانية، مثل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والتاريخ وعلم النفس والسياسة والفلسفة والعلوم الاجتماعية والثقافة والفن، مما يجعلها شاملة وشديدة الأهمية في المجتمع.

ولذلك تشمل العديد من المجالات العملية التي تلبي الاحتياجات الأساساية للانسان مثل تصميم النماذج السكنية المختلفة التي تتناسب مع أنماط الحياة المختلفة. جدير بالذكر أن العمارة تخدم غاية أعلى، حيث انها تمثل تعبيراً عن القيم الثقافية وليست فقط الاحتياجات المادية. وتضفي العمارة شكلاً ونظاماً وتناسقاً على الأنشطة الإنسانية.

يدرس الطلبة في بكالوريوس العلوم في العمارة في جامعة عفت مبادئ وتطبيقات التاريخ ونظريات العمارة والتصميم ونظم البناء المختلفة، ويحترف خريج البرنامج في مجال التصميم المعماري والعمراني وصناعة البناء وكذلك مختلف مهن تنفيذ والاشراف على التنفيذ.  وتقوم درجة البكالوريوس في العمارة باعداد الطلبة لمهنة المستقبل في القطاعين العام والخاص، ليتمكنوا من تنقيذ مهام متعددة ابتداء من اعداد التصاميم المعمارية والعمرانية باستخدام احدث أساليب التوثيق الفني المناسبة والأدوات الرقمية ووسائط الاتصال المتعددة الى جانب الأساليب التقليدية مع الأخذ بعين الأعتبارالمحددات البيئية ومراعاة معاييرالاستدامة، ووصولا إلى انتاج اللوحات التنفيذية التفصيلية لوثائق البناء.


ويتم التركيز في السنوات الأولى من الدراسة على بناء المهارات الأساسية، إلى جانب التعرف على عناصر الانشاء المعماري، وتساعد استوديوهات التصميم المعماري في كل مستوى الطلبة على تطوير المهارات والأدوات الفكرية لحل المشكلات. وذلك من خلال ثمانية استوديوهات وسنة كاملة تشمل استوديوهين لمشروع التخرج. وتتعلم الطلبة من خلال العشرة استوديوهات كيفية توصيل الأفكار من خلال النماذج والرسومات بشكل يدوي وكذلك من خلال استخدام البرامج الحديثة المتخصصة. كما يضم المنهج أربعة مواد اختيارية تساعد الطلبة على مواصلة دراستهم بعد التخرج في العديد من المجالات ذات الصلة بالعمارة والعمران وكذلك المجالات البينية المختلفة.

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

يطمح برنامج العمارة أن يكون رائدا في التعليم المعماري في منطقة الشرق الأوسط وذو مكانة عالمية في مجالات التصميم، الابتكار، والتطورات التقنية ذات الصلة بالمجال المعماري ومستندا إلى الأسس الثقافية والبيئية والرؤية المجتمعية.​

الرسالة

تحقيق التميز فى التعليم المعمارى الهادف إلى إعداد قادة الغد من المعماريين المؤهلين بأعلى مستويات المعرفة و المهارات والقيم، والقادرين على إثراء المجال المعمارى محليا ودوليا بالأبحاث العلمية وخدمة المجتمع وتطوير المهنة عبر الممارسة، والإسهام في رؤية الوطن انطلاقاً من مبادئ الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية.​

الأهداف التعليمية

.​الهدف الأول: توفير بيئة تعليمية متميزة تتماشى مع رؤية ورسالة برنامج العمارة وتعمل على تحقيق أهدافه الاستراتيجية

.الهدف الثاني: العمل على توفير بيئة متميزة تعمل بشكل احترافي للوصول لأعلى مستوى من كفاءة الأداء الاداري مع الحفاظ على الاعتماد المحلي والدولي لبرنامج العمارة

.الهدف الثالث: تحديث موارد التعلم لتتناسب مع معايير التميز العالمية من حيث التقنيات الجديدة والموارد، بما يمكن من تحسين وتطوير تجربة التدريس والتعلم

.الهدف الرابع: استقطاب الطلبة والطالبات ذوى امكانيات متميزة مع استبقائهم وتنمية مهارتهم من خلال خلق بيئة تعلم اجتماعية ثرية

الهدف الخامس: توظيف مدرسين وباحثين بمؤهلات عالية وتحفيزهم، بما يمكن القسم من التفاعل مع شبكة أكاديمية عالمية وبما يتماشى مع رؤية المملكة .2030

.الهدف السادس: تحديث موارد التعلم لتتناسب مع معايير التميز العالمية من حيث التقنيات الجديدة والموارد، بما يمكن من تحسين وتطوير تجربة التدريس والتعلم

.الهدف السابع: إيجاد بيئة بحثية حيوية ومبتكرة وتفاعلية تتناسب مع رؤية 2030 من خلال الإسهام بالمعرفة والتطبيقات الجديدة

.الهدف الثامن: تطوير شركاء للمستقبل من المجتمعات المحلية والعالمية بما يؤدي إلى إثراء البيئة التعليمية وخلق فرص تعمل على خدمة المجتمع وتثري الثقافة السعودية​​​​

نتائج دراسة البرنامج


يكتسب الطلاب الذين ينهون دراسة برنامج العمارة مخرجات عديدة في مجال الفهم والمعرفة والمهارات والقيم كالتالي:

المعرفة والفهم

  1. استكشاف مجموعة واسعة من مجالات المعرفة في العمارة مع التركيز على تطوير التفكير الإبداعي والنهج التحليلي في عملية التصميم.
  2. اظهار منظورًا نقديًا وفهمًا عميقًا لمختلف النظريات والتاريخ والثقافة والبيئة والتكنولوجيا والممارسات المهنية في مجال العمارة وتصميم المدن والمجالات ذات الصلة.
  3. جمع وتقديم أبحاث علمية حول العمارة والمجالات المرتبطة به من مصادر مختلفة باستخدام منهجيات البحث التطبيقي.​

المهارات

  1. استخدام نظريات العمارة ومبادئ التصميم والجماليات وتقنيات حل المشكلات في تطوير سيناريوهات مشروعات مستدامة تركز على احتياجات المستخدم المختلفة.
  2. استخدام أساليب التوثيق الفني المناسبة والأدوات الرقمية ووسائط الاتصال المتعددة في تطوير تصاميم المشروعات المعمارية.
  3. تطوير المعرفة المتقدمة والمهارات التقنية في إعداد حلول متكاملة للمشروعات المعمارية ذات المقاييس ومستويات التعقيد المختلفة التي تعكس اهتمام أصحاب المصلحة والميزانيات واللوائح وقابلية البناء وأنظمة البناء والحفاظ على البيئة.
  4. استكشاف وإجراء البحوث النقدية واقتراح حلول للوصول الى التنمية المستدامة للقضايا المعقدة في مجال العمارة وتصميم المدن والمجالات ذات الصلة.
  5. توظيف مجموعة متنوعة من أدوات التمثيل الرقمية والتقليدية في إنتاج رسومات التصميم ثنائية وثلاثية الأبعاد والمناظير التي تلبي متطلبات العميل وتتماشى مع اللوائح  والقوانين.
  6. استخدام وسائل المعرفة المعمارية وتقنيات إدارة المشروعات ومهارات الممارسة في إجراء عروض شفهية فعالة وإعداد وثائق تقنية وتقارير حالة ومقترحات لبدء الأعمال التنفيذية.
  7. تطبيق المهارات الرياضية والإحصائية والتفكير الكمي لعمل أبحاث في مجال تخطيط المدن ومشروعات البناء والميزانيات واستراتيجيات التصميم البيئي.​

القيم

  1. الالتزام بالسلوك الأخلاقي ومبادئ التعليم ومعايير الممارسة المهنية والقانونية والمسؤوليات الاجتماعية والواجبات المدنية.
  2. وضع خطط لأهداف التطوير الأكاديمي والمهني من خلال التقييم الذاتي للأداء الشخصي مع الالتزام بالمسؤوليات الأخلاقية والقانونية والمالية والمهنية المرتبطة بمجال العمل.​
  3. التعاون بفعالية في فرق متنوعة واتخاذ مبادرات قيادية تعمل الوصول الى حلول إبداعية، وتحسين أداء المجموعة، وتعزيز الفرص الفردية والجماعية للممارسة المهنية.​

الفرص الوظيفية

يتم توظيف خريج بكالريوس العلوم في العمارة من جامعة عفت في العديد من الوظائف المتعلقة بالعمارة والتصميم والتخطيط الحضري. وفيما يلي بعض منها:

  • مهندس معماري
  • مهندس معماري / مصمم
  • مهندس موقع / مهندس معماري
  • مصمم معماري – للرسم باستخدام الأوتوكاد
  • مدير – للرسم باستخدام الأوتوكاد
  • مصمم داخلي معماري
  • مدير مشروع
  • مصمم للتنسيق الحضري
  • مخطط حضري
  • مصمم حضري
  • مدير مواقع التصميم حضري
  • مهندس تخطيط مرافق حضرية
  • مخطط مدن
  • منسق  في مجال نمذجة عناصر البناء (BIM)
  • مدير في مجال نمذجة عناصر البناء (BIM)

متطلبات التخرج

تشمل متطلبات التخرج ما يلي:

  • الحصول على تقديرعام للمعدل التراكمي والتخصصي لا يقل عن 2.00 أو أعلى.
  • إعداد مشروع تخرج ناجح.
  • إتمام 163  ساعة دراسية معتمدة خلال 10 – 15  فصل دراسي (لايشمل الفصول الصيفية).

وفيما يلي بيان بالساعات المعتمدة للمقررات الاجبارية والاختيارية لبكالريوس العلوم في العمارة.​

 مقررات اجبارية مقررات اختياريةالاجمالي
متطلبات برنامج الإعداد العام.42-42
متطلب الكلية3-3
متطلبات برنامج العمارة10612118
الاجمالي15112163​

شهادة الاعتراف الدولي (NAAB)

NAAB-logo.png

حصل قسم العمارة على شهادة الإعتراف الدولية  International Certification من قبل المجلس الوطني للإعتماد المعماري بالولايات المتحدة NAAB لبرنامج بكالوريوس العلوم في العمارة في عام 2019 ولمدة ستة سنوات.

ما تعنيه "شهادة الإعتراف الدولية" لبرنامج تم مراجعته من NAAB هو أن جميع مخرجات التعلم تماثل مخرجات التعلم لبرامج  العمارة في الولايات المتحدة، ويشير إلى وجود تجربة تعليمية تتماشي مع معايير الجودة المطلوبة، ولا يهم إختلاف المنهج أوطريقة  إيصاله، بالإضافة إلى أن الإعتراف الدولي من NAAB صالح لمدة ستة سنوات إبتداءً من الأول من يناير من السنة التي تمت فيها الزيارة الأخيرة، ولإستمرارية الإعتراف الدولي يجب جدولة زيارة في السنة السادسة بعد الحصول عليه.

برامج الجامعات التي لديها "شهادة إعتراف دولية" ليست معتمدة رسميًا حيث أن هذا المصطلح يستخدم للإشارة إلى البرامج المعتمدة في الولايات المتحدة فقط ولا يحق الإشارة إلى البرامج المعترف بها علي أنها برامج معتمدة من قبل NAAB، ولكن يستطيع الطلاب المتخرجين من برامج لديها شهادة إعتراف دولية التقديم على مراجعة فردية لأوراق إعتمادهم على وجه السرعة في برنامج خدمات التقييم التربوي للمهندسين المعماريين المدار من قبل NAAB نيابةً عن المجلس الوطني لمجالس التسجيل المعماري.

المستندات التالية متوفرة في المكتبة ويمكن أيضًا تحميلها من قسم العمارة بجامعة عفت:

إحصائيات عن البرنامج

​​​​


 

 

 


​​​​ ​



معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار القدرات (SAT)
65%
اختبار الرياضيات DTMS
درجة النجاح
60%
أحد الاختبارات التالية لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية
iBT TOEFL
53
LNGT
162
IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: +966 122137910
المساعد الإداري
 
هاتف:  

خريجو جامعة عفت في الإعلام

Live-Chat