الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/Pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/Undergraduate, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Undergraduate, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/graduate, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Graduate, الدراسات العليا
      الدراسات العليا
 

بكالوريوس العلوم في الإعلام والاتصال الرقمي

Skip Navigation LinksEffat University > جامعة عفت > البرامج الأكاديمية > البكالوريوس > كلية عفت للعلوم الإنسانية > بكالوريوس العلوم في الإعلام والاتصال الرقمي
معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    بكالوريوس العلوم في الإعلام والاتصال الرقمي
  • رقم البرنامج
    DMC
  • رئيس البرنامج
    د. عمر الابياري
  • مدة البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    126

عن البرنامج

تقدم كلية عفت للعلوم الإنسانية بجامعة عفت برنامجًا مبتكرًا في الإعلام والاتصال الرقمي (DMC) قائمًا على الممارسة التطبيقية، والذي يزود الطلاب بالكفاءة الفنية والتقنية في سرد القصص الرقمية وصناعة المحتوى وإدارته وتحليل الوسائط المتعددة والتصميم وتجربة المستخدم عبر نطاق واسع من المنصات. تقوم مقررات الإعلام والاتصال والكتابة والتكنولوجيا والتسويق بإعداد وتأهيل الطلاب لسوق العمل المتغير بمجال الإعلام الرقمي.

نظرًا أن معظم المهن تشتمل على الاتصال، فإن برنامج الإعلام والاتصال الرقمي يُعَد ذا قيمة كبيرة. يقوم البرنامج بتخريج متخصصين يقومون بصناعة محتوى جذاب للمنصات المختلفة، مثل التليفزيون والراديو واليوتيوب، سعيًا لجذب الجماهير. يتمكن الخريجون أيضًا من تقييم تجربة المستخدم وإدارة المشروعات واستخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال الرقمي.

يقدم خريجو هذا البرنامج للسوق المهارات التي يحتاجها. وفقاً للدراسات الاستقصائية، فإن مهارات الاتصال والتفكير الإبداعي والنقدي ومهارات القراءة والكتابة الرقمية هي المهارات الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في القطاعين الخاص والعام وفي الأوساط الأكاديمية. تعد هذه المهارات المكونات الأساسية لهذا البرنامج.

يتكون البرنامج من 126 ساعة معتمدة، والتي تمتد على مدى أربع سنوات. تشمل المجالات الرئيسية: الكتابة والإعلام والاتصال والدراسات الثقافية والتسويق والتكنولوجيا. يُطلب من الطلاب القيام بتدريب عملي لمدة 200 ساعة ومشروع تخرج والذي سيضمن جاهزية الطلاب لسوق العمل.

الرؤية والرسالة والأهداف

رؤية البرنامج

يطمح برنامج الإعلام والاتصال الرقمي إلى أن يكون مركزًا لتنفيذ الإنتاجات الإعلامية الرقمية المبتكرة لخدمة الصالح العام، والمشاركة الفعّالة في المجتمع، والدعوة إلى عالم رقمي أخلاقي ومتنوع وشامل للجميع.

رسالة البرنامج

يقوم برنامج الإعلام والاتصال الرقمي بتخريج محترفين مبتكرين ومتعددي المواهب ذوي أخلاقيات مهنية يقومون بصناعة المحتوى للمنصات الإعلامية الحالية والناشئة، ويطبقون المُثُل العليا للعلوم الحرة بصورة نقدية واستراتيجية لتعزيز قطاع الإعلام والاتصال المزدهر والمساعدة في بناء مجتمعات مستدامة.​

الأهداف التعليمية

الأهداف التعليمية لبرنامج الإعلام والاتصال الرقمي​:

  1. أن يصبح الطالب ماهرًا في الجوانب الفنية والتقنية لسرد القصص الرقمية وصناعة المحتوى والتحرير والنشرز
  2. أن يصبح الطالب ماهرًا في الاتصال الرقمي بين الثقافات والتفاوض والتحدث المهني.
  3. أن يصبح الطالب ماهرًا في إنتاج ونقد وإدارة المنصات الإعلامية المختلفة: الصحافة والإذاعة والتليفزيون والبودكاست ووسائل التواصل الاجتماعي.
  4. أن يصبح الطالب ماهرًا في التسويق الرقمي وإدارة المشروعات والعلامات التجارية وتأسيس الشركات الناشئة.
  5. أن يصبح الطالب ماهرًا في التقنيات الحديثة وتجربة المستخدم في مجال الإعلام والاتصال الرقمي.

نتائج دراسة البرنامج

المعرفة والفهم

  • معرفة الجوانب الفنية والتقنية لسرد القصص الرقمية وإنشاء المحتوى والاتصال الرقمي والتحدث المهني.
  • فهم النظريات الأساسية ومبادئ الإعلام والاتصال والتسويق الرقمي والإدارة.​​

المهارات

  • تطبيق النظريات والمبادئ والمفاهيم في سياقات الإعلام والاتصال المختلفة.
  • حل المشكلات في مختلف سياقات الإعلام والاتصال وتجربة المستخدم المتقدمة.
  • استخدام التحليل الفكري والتفكير النقدي والتقييم الانعكاسي أو التأملي للقضايا والمشكلات الحالية في مجال الإعلام والاتصال.
  • التواصل بشكل فعال عبر جميع منصات وسائل الإعلام وللجماهير المتنوعة.
  • الاستخدام الإبداعي لأدوات وتطبيقات التكنولوجيا الرقمية المتخصصة لمعالجة المعلومات وتحليلها وتحسين المشروعات.​

القيم

  • الالتزام بالقيم والمعايير المهنية والأكاديمية وقواعد السلوك الأخلاقية.
  • ​ القدرة على التعاون مع الآخرين وقيادة المشروعات والأنشطة.​

الفرص الوظيفية

يقوم برنامج الإعلام والاتصال الرقمي بتأهيل الخريجين للمهن والوظائف التي تشمل:

  • صناعة وتصميم المحتوى الرقمي
  • إنشاء العلامات التجارية
  • تصميم تجربة المستخدم
  • الإعلام والصحافة (محاور، مراسل، مذيع...)
  • وظائف الاتصال في مجالات الأعمال والتسويق والعلاقات العامة والإعلان والسياحة والسياسة والسلك الدبلوماسي والقانون
  • ​إدارة وسائل التواصل الاجتماعي
  • الترفيه والفعاليات
  • النشر والتحرير والكتابة​

متطلبات التخرج

​متطلبات الجامعة: (42)​​​​ ساعة

  • مقررات التعليم العام: 42 ساعات معتمدة

متطلبات البرنامج: (84) ساعة

  • مقررات الكتابة: 15 ساعات معتمدة
  • مقررات الإعلام: 12 ساعات معتمدة
  • مقررات الاتصال: 15 ساعات معتمدة
  • مقررات الاتصال بين الثقافات: 6 ساعات معتمدة
  • مقررات التسويق: 12 ساعات معتمدة
  • مقررات التكنولوجيا: 12 ساعات معتمدة
  • التدريب العملي: 3 
  • مشروع تخرج: 3
  • المقررات الاختيارية التقنية: 6

 إجمالي الساعات المعتمدة: (126)​ ساعة​

الخطة الدراسية

​الخطة الدراسية لبكالوريوس العلوم في الإعلام والاتصال الرقمي بصيغة PDF​ ملائمة للتصفح من الجوال​. ​​​​​

    الفصل الدراسي الأول

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • GMTH 181H
    الرياضيات للعلوم الإنسانية
    لا يوجد
    3-0-3
  • GENG 131
    مهارات اللغة الأنجليزية المتقدمة والتفكير النقدي
    لا يوجد
    3-0-3
  • GISL 121
    الإسلام والمجتمع المدني
    لا يوجد
    3-0-3
  • GCS 181
    تطبيقات الحاسوب
    لا يوجد
    3-2-2
  • DMCM 120
    الإعلام المقارن
    لا يوجد
    3-0-3
  • المجموع:
     
     
    15

    الفصل الدراسي الثاني

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية

  • اللغة الإنجليزية 2
    GENG 131
    3-0-3
  • GSEM 100
    ندوات بحثية
    لا يوجد
    1-2-2

  • لغة أجنبية 1
    لا يوجد
    1-2-2
  • DMCW 210
    الكتابة لوسائل الإعلام
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCT 260
    تطوير المواقع الإلكترونية
    GCS 181
    3-2-2
  • DMCC 230
    الاتصال الرقمي
    لا يوجد
    3-0-3
  • المجموع:
     
     
    16

    الفصل الدراسي الثالث

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  •  
    لغة أجنبية 2
    لا يوجد
    1-2-2
  •  
    العلوم الفيزيائية والبيئية
    لا يوجد
    3-0-3
  •  
    اللغة العربية
    لا يوجد
    3-0-3
  • GSTA 181
    علم الأحصاء​
    لا يوجد
    3-0-3
  • DMCT 261
    مبادئ إنتاج الجرافيك والنشر
    GCS 181
    3-2-2
  • DMCR 340
    مدخل إلى الفكر الحديث والمعاصر
    لا يوجد
    3-0-3
  • المجموع:
     
     
    17

    الفصل الدراسي الرابع

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  •  
    الدراسات الثقافية والفنون الإبداعية
    لا يوجد
    3-0-3
  •  
    الهيكلة الإجتماعية والوعي العالمي 1
    لا يوجد
    3-0-3
  • DMCC 330
    أخلاقيات الاتصال
    DMCC 230
     
  • DMCW 310
    الكتابة الإبداعية والسرد القصصي في الوسائط المتعددة
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCT 262
    التصوير الفوتوغرافي والفيديو
    GCS 181
    3-2-2
  • DMCT 360
    تصميم تجربة المستخدم
    GCS 181
    3-2-2
  • المجموع:
     
     
    18

    الفصل الدراسي الخامس

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • GSEM 201
    البحث، الابتكار، والملكية الفكرية
    لا يوجد
    3-0-3
  •  
    الهيكلة الاجتماعية والوعي العالمي 2
    لا يوجد
    3-0-3
  • DMCW 311
    كتابة السيناريو
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCM 320
    الصحافة الإذاعية
    DMCM 120
    3-0-3
  • DMCK 350
    سلوك المستهلك
    لا يوجد
    3-0-3
  • المجموع:
     
     
    15

    الفصل الدراسي السادس

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • DMCC 331
    الاتصال بين الثقافات
    لا يوجد
    3-0-3
  • DMCW 312
    كتابة المقال والأعمال الإبداعية الواقعية
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCM 321
    الإنتاج الإذاعي والبودكاست
    DMCM 120
    3-0-3
  • DMCC 332
    السيميائية (علم الدلالة)
    لا يوجد
    3-0-3
  • DMCR 341
    التنوع والاختلاف في الاتصال والإعلام
    لا يوجد
    3-0-3
  • المجموع:
     
     
    15

    الفصل الصيفي

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • DMCI 480
    التدريب الميداني
    موافقة القسم
    3-0-0
  • المجموع:
     
     
    3

    الفصل الدراسي السابع

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • DMCK 351
    التسويق في الإعلام الرقم​​​ي
    DMCK 350
    3-0-3
  • DMCK 352
    مبادئ إدارة المشاري ع
    لا يوجد
    3-0-3
  • DMCW 410
    التحرير والنشر
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCM 420
    النقد الإعلامي
    DMCM 120
    3-0-3
  •  
    متطلب اختياري في القسم 1
     
    3-0-3
  • المجموع:
     
     
    15

    الفصل الدراسي الثام ن

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  •  
    متطلب اختياري في القسم 2
     
    3-0-3
  • DMCK 450
    العلامات التجارية والشركات الناشئة
    DMCK 350
    3-0-3
  • DMCC 430
    مهارات التحدث المتقدمة
    لا يوجد
    3-0-3
  • DMCP 490
    مشروع التخرج
    موافقة القسم
    0-0-3
  • المجموع:
     
     
    12

إحصائيات عن البرنامج



 



معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار القدرات (SAT)
65%
اختبار الرياضيات DTMS
درجة النجاح
60%
أحد الاختبارات التالية لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية
iBT TOEFL
53
LNGT
162
IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 2137791 12 966+
المساعد الإداري
هاتف:   2137801 12 966+

خريجو جامعة عفت في الإعلام

Live-Chat