الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/Pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/Undergraduate, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Undergraduate, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/graduate, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Graduate, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

بكالوريوس العلوم في الإعلام والاتصال الرقمي

Skip Navigation LinksEffat University > جامعة عفت > البرامج الأكاديمية > البكالوريوس > كلية عفت للعلوم الإنسانية > بكالوريوس العلوم في الإعلام والاتصال الرقمي
معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    بكالوريوس العلوم في الإعلام والاتصال الرقمي
  • رقم البرنامج
    DMC
  • رئيس البرنامج
    د. عمر الابياري
  • مدة البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    126

عن البرنامج

تقدم كلية عفت للعلوم الإنسانية بجامعة عفت برنامجًا مبتكرًا في الإعلام والاتصال الرقمي (DMC) قائمًا على الممارسة التطبيقية، والذي يزود الطلاب بالكفاءة الفنية والتقنية في سرد القصص الرقمية وصناعة المحتوى وإدارته وتحليل الوسائط المتعددة والتصميم وتجربة المستخدم عبر نطاق واسع من المنصات. تقوم مقررات الإعلام والاتصال والكتابة والتكنولوجيا والتسويق بإعداد وتأهيل الطلاب لسوق العمل المتغير بمجال الإعلام الرقمي.

نظرًا أن معظم المهن تشتمل على الاتصال، فإن برنامج الإعلام والاتصال الرقمي يُعَد ذا قيمة كبيرة. يقوم البرنامج بتخريج متخصصين يقومون بصناعة محتوى جذاب للمنصات المختلفة، مثل التليفزيون والراديو واليوتيوب، سعيًا لجذب الجماهير. يتمكن الخريجون أيضًا من تقييم تجربة المستخدم وإدارة المشروعات واستخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام والاتصال الرقمي.

يقدم خريجو هذا البرنامج للسوق المهارات التي يحتاجها. وفقاً للدراسات الاستقصائية، فإن مهارات الاتصال والتفكير الإبداعي والنقدي ومهارات القراءة والكتابة الرقمية هي المهارات الأكثر طلباً من قبل أصحاب العمل في القطاعين الخاص والعام وفي الأوساط الأكاديمية. تعد هذه المهارات المكونات الأساسية لهذا البرنامج.

يتكون البرنامج من 126 ساعة معتمدة، والتي تمتد على مدى أربع سنوات. تشمل المجالات الرئيسية: الكتابة والإعلام والاتصال والدراسات الثقافية والتسويق والتكنولوجيا. يُطلب من الطلاب القيام بتدريب عملي لمدة 200 ساعة ومشروع تخرج والذي سيضمن جاهزية الطلاب لسوق العمل.

الرؤية والرسالة والأهداف

رؤية البرنامج

يطمح برنامج الإعلام والاتصال الرقمي إلى أن يكون مركزًا لتنفيذ الإنتاجات الإعلامية الرقمية المبتكرة لخدمة الصالح العام، والمشاركة الفعّالة في المجتمع، والدعوة إلى عالم رقمي أخلاقي ومتنوع وشامل للجميع.

رسالة البرنامج

يقوم برنامج الإعلام والاتصال الرقمي بتخريج محترفين مبتكرين ومتعددي المواهب ذوي أخلاقيات مهنية يقومون بصناعة المحتوى للمنصات الإعلامية الحالية والناشئة، ويطبقون المُثُل العليا للعلوم الحرة بصورة نقدية واستراتيجية لتعزيز قطاع الإعلام والاتصال المزدهر والمساعدة في بناء مجتمعات مستدامة.​

الأهداف التعليمية

الأهداف التعليمية لبرنامج الإعلام والاتصال الرقمي​:

  1. أن يصبح الطالب ماهرًا في الجوانب الفنية والتقنية لسرد القصص الرقمية وصناعة المحتوى والتحرير والنشرز
  2. أن يصبح الطالب ماهرًا في الاتصال الرقمي بين الثقافات والتفاوض والتحدث المهني.
  3. أن يصبح الطالب ماهرًا في إنتاج ونقد وإدارة المنصات الإعلامية المختلفة: الصحافة والإذاعة والتليفزيون والبودكاست ووسائل التواصل الاجتماعي.
  4. أن يصبح الطالب ماهرًا في التسويق الرقمي وإدارة المشروعات والعلامات التجارية وتأسيس الشركات الناشئة.
  5. أن يصبح الطالب ماهرًا في التقنيات الحديثة وتجربة المستخدم في مجال الإعلام والاتصال الرقمي.

نتائج دراسة البرنامج

المعرفة والفهم

  • معرفة الجوانب الفنية والتقنية لسرد القصص الرقمية وإنشاء المحتوى والاتصال الرقمي والتحدث المهني.
  • فهم النظريات الأساسية ومبادئ الإعلام والاتصال والتسويق الرقمي والإدارة.​​

المهارات

  • تطبيق النظريات والمبادئ والمفاهيم في سياقات الإعلام والاتصال المختلفة.
  • حل المشكلات في مختلف سياقات الإعلام والاتصال وتجربة المستخدم المتقدمة.
  • استخدام التحليل الفكري والتفكير النقدي والتقييم الانعكاسي أو التأملي للقضايا والمشكلات الحالية في مجال الإعلام والاتصال.
  • التواصل بشكل فعال عبر جميع منصات وسائل الإعلام وللجماهير المتنوعة.
  • الاستخدام الإبداعي لأدوات وتطبيقات التكنولوجيا الرقمية المتخصصة لمعالجة المعلومات وتحليلها وتحسين المشروعات.​

القيم

  • الالتزام بالقيم والمعايير المهنية والأكاديمية وقواعد السلوك الأخلاقية.
  • ​ القدرة على التعاون مع الآخرين وقيادة المشروعات والأنشطة.​

الفرص الوظيفية

يقوم برنامج الإعلام والاتصال الرقمي بتأهيل الخريجين للمهن والوظائف التي تشمل:

  • صناعة وتصميم المحتوى الرقمي
  • إنشاء العلامات التجارية
  • تصميم تجربة المستخدم
  • الإعلام والصحافة (محاور، مراسل، مذيع...)
  • وظائف الاتصال في مجالات الأعمال والتسويق والعلاقات العامة والإعلان والسياحة والسياسة والسلك الدبلوماسي والقانون
  • ​إدارة وسائل التواصل الاجتماعي
  • الترفيه والفعاليات
  • النشر والتحرير والكتابة​

متطلبات التخرج

​متطلبات الجامعة: (42)​​​​ ساعة

  • مقررات التعليم العام: 42 ساعات معتمدة

متطلبات البرنامج: (84) ساعة

  • مقررات الكتابة: 15 ساعات معتمدة
  • مقررات الإعلام: 12 ساعات معتمدة
  • مقررات الاتصال: 15 ساعات معتمدة
  • مقررات الاتصال بين الثقافات: 6 ساعات معتمدة
  • مقررات التسويق: 12 ساعات معتمدة
  • مقررات التكنولوجيا: 12 ساعات معتمدة
  • التدريب العملي: 3 
  • مشروع تخرج: 3
  • المقررات الاختيارية التقنية: 6

 إجمالي الساعات المعتمدة: (126)​ ساعة​

الخطة الدراسية

​الخطة الدراسية لبكالوريوس العلوم في الإعلام والاتصال الرقمي بصيغة PDF​ ملائمة للتصفح من الجوال​. ​​​​​

    Freshma​n Year: Semester 1

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • GMTH 181H​
    Math for Humanities
    None
    3-0-3
  • GENG 131
    Advanced English Language Skills & Critical Thinking
    None
    3-0-3
  • GISL 121
    Islam and Civil Society (Mandatory)
    None
    3-0-3
  • GCS 181
    Computer Applications
    None
    2-2-3
  • DMCM 120
    Comparative Mass Media
    None
    3-0-3
  • Total Credit Hours:
     
     
    15
  • Freshman Year: Semester 2

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • Choice
    English Language II
    GENG 131
    3-0-3
  • GSEM 100
    Research Seminar
    None
    1-2-2
  • Choice
    Foreign Language I
     
    1-2-2
  • DMCW 210
    Writing Across the Media
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCT 260
    Web Development
    GCS 181
    2-2-3
  • DMCC 230
    Digital Communication
    None
    3-0-3
  • Total Credit Hours:
     
     
    16
  • Sophomore Year: Semester 3

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • Choice
    Foreign Language II
     
    1-2-2
  • Choice
    Physical & Environmental Sciences
     
    3-0-3
  • Choice
    Arabic Language
    None
    3-0-3
  • GSTA 181
    Introduction to Statistics
    None
    3-0-3
  • DMCT 261
    Principles of Graphics and Publishing Production
    GCS 181
    2-2-3
  • GMCR 340
    Introduction to Modern & Contemporary Thought
    None
    3-0-3
  • Total Credit Hours:
     
     
    17
  • Sophomore Year: Semester 4

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • Choice
    Creative Arts and Cultural Studies
     
    3-0-3
  • ​Choice
    Social Structure and Global Awarensss I
     
    3-0-3
  • DMCC 330
    Communication Ethics
    DMCC 230
    3-0-3
  • DMCW 310
    Creative Writing & Multimedia Storytelling
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCT 262
    Photography and Videography
    GCS 181
    2-2-3
  • DMCT 360
    User Experience Design
    GCS 181
    2-2-3
  • Total Credit Hours:
     
     
    18
  • Junior Year: Semester 5

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • GSEM 201
    Research, Innovation and Intellectual Property
    None
    3-0-3
  • Choice
    Social Structure and Global Awareness II
     
    3-0-3
  • DMCW 311
    Screenwriting
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCM 320
    Broadcast Journalism
    DMCM 120
    3-0-3
  • DMCK 350
    Consumer Behaviour
    None
    3-0-3
  • Total Credit Hours:
     
     
    15
  • Junior Year: Semester 6

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • DMCC 331
    Intercultural Communication
    None
    3-0-3
  • DMCW 312
    Feature Writing and Creative Non-fiction
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCM 321
    Radio Production & Podcasting
    DMCM 120
    3-0-3
  • DMCC 332
    Semiotics
    None
    3-0-3
  • DMCR 341
    Diversity and Difference in Communication and Media
    None
    3-0-3
  • Total Credit Hours:
     
     
    15
  • Summer Semester

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • DMCI 480
    Internship
    Program Approval
    0-0-3
  • Senior Year: Semester 7

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • DMCK 351
    Digital Media Marketing
    DMCK 350
    3-0-3
  • DMCK 352
    Principles of Project Management
    None
    3-0-3
  • DMCW 410
    Editing & Publishing
    GENG 131
    3-0-3
  • DMCM 420
    Media Critique
    DMCM 120
    3-0-3
  • Choice
    Technical Elective I
     
    3-0-3
  • Total Credit Hours:
     
     
    15
  • Senior Year: Semester 8

  • Course Code
    Course Name
    Pre-requisite
    Credit Hours
  • ​Choice
    Technical Elective II
     
    3-0-3
  • DMCC 430
    Professional Speaking
    None
    3-0-3
  • DMCK 450
    Branding and Start-ups
    DMCK 350
    3-0-3
  • DMCP 490
    Capstone
    Program Approval
    0-0-3
  • Total Credit Hours:
     
     
    12
  • Total Credit Hours required for DMC Program:
     
     
    126

إحصائيات عن البرنامج



 



معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار القدرات (SAT)
65%
اختبار الرياضيات DTMS
درجة النجاح
60%
أحد الاختبارات التالية لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية
iBT TOEFL
53
LNGT
162
IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 2137791 12 966+
المساعد الإداري
هاتف:   2137801 12 966+

خريجو جامعة عفت في الإعلام

Live-Chat