الرقي للإنجاز

    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/Research/Pages/default.aspx, A researcherhttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/Research/Pages/default.aspx, باحث
      باحث
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/Undergraduate, An undergraduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Undergraduate, البكالوريوس
      البكالوريوس
    • https://www.effatuniversity.edu.sa/English/academics/graduate, A graduatehttps://www.effatuniversity.edu.sa/Arabic/academics/Graduate, الدراسات العليا
      الدراسات العليا

بكالوريوس العلوم في التسويق

معلومات أساسية
  • اسم البرنامج
    بكالوريوس العلوم في التسويق
  • رقم البرنامج
    MKT
  • رئيس البرنامج
    د. عظمى جفيد
  • مدة البرنامج
    4 سنوات
  • ساعات الاعتماد
    132

عن البرنامج

نظرة عامة

يوفر برنامج بكالوريوس علوم التسويق دراسة متعمقة للمفاهيم والأدوات الرئيسية والنظرية لممارسة التسويق الحديث. يكتسب الطلاب المعرفة والمهارات التي تغطي مجموعة من وظائف التسويق الإستراتيجية بما في ذلك سلوك المستهلك والتسويق الرقمي واستراتيجية التسويق وإدارة العلامات التجارية والأبحاث التسويقية. علاوةً على ذلك، فإن تحليلات التسويق والاتصالات التسويقية المتكاملة والبيع الشخصي والعلاقات العامة ستمنح البرنامج طليعة في عصر التسويق الجديد محليًا ودوليًا. يتم التركيز على القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط. كما سيتم تناول تأثير العولمة وتكنولوجيا المعلومات على التسويق.

لقد حصل برنامج علوم التسويق بنجاح على اعتماد AACSB في الفصل الدراسي الأول من العام الأكاديمي 2021-2022 ​ لمدة خمس سنوات.​

 

المنهج الدراسي

يركز المنهج الدراسي لدرجة البكالوريوس في علوم التسويق بجامعة عفت بشكل خاص على الموضوعات المتعلقة بالشرق الأوسط ويغطي مجموعة من وظائف التسويق الإستراتيجية بما في ذلك علاقات العملاء والمبيعات والإعلان والتسعير والتجارة الإلكترونية والاتصالات التسويقية وتنمية المنتجات الحديثة، إلى جانب تأثير العولمة وتكنولوجيا المعلومات على التسويق.

نهدف إلى تطوير مهارات الاتصال لدى الطلاب خلال رحلتهم للحصول على درجة البكالوريوس في علوم التسويق، ومساعدتهم على الازدهار في مسيرتهم المهنية في مجال التسويق. سوف يتعامل الطلاب مع جميع أشكال الاتصالات التجارية، بدءًا من التحدث والكتابة ووسائل التواصل الاجتماعي، مع الحفاظ على النهج الأخلاقي لممارسة التسويق في جميع الأوقات.

سوف يتعلم الطلاب أيضًا كيفية إجراء أبحاث سوقية شاملة، وتحليل بيانات التسويق بشكل فعال، والاستفادة من هذه المهارات لتخطيط وبناء حملات تسويقية فعالة عبر مختلف القنوات.

تشمل وحدات الدراسة في برنامج علوم التسويق: الاقتصاد الكلي، والفكر الإسلامي والأخلاق، والتسويق الدولي - للحصول على القائمة الكاملة لمجالات الدراسة داخل البرنامج، اضغط على علامة التبويب "الخطة الدراسية" أعلى الصفحة لرؤية التفاصيل كاملة.

خلال السنوات الأولى من رحلتك الأكاديمية، ستلتحق ببرنامج التعليم العام (GEP)، المنسوب إلى الفنون الحرة - وهو تعليم على الطراز الأمريكي يغطي (GEP) الفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية والدراسات التكنولوجية لمساعدتك في اكتساب نظرة ثاقبة لمهارات التعلم الهامة المتنوعة، والتحقيق في الفروع الأساسية للمعرفة، وتطوير تقدير التنوع والتغيير عبر الزمن والثقافة والحدود الوطنية. 

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية​​
يسعى برنامج علوم التسويق إلى بناء مجتمع عالمي من المسوقين المبتكرين من خلال التعليم والرقمنة والأبحاث المؤثرة التي تؤدي إلى مشاركة المجتمع.

الرسالة

تتمثل مهمة برنامج التسويق في توفير تجربة تعليمية تعتمد على البيانات الرقمية، لبناء مسوقين محترفين مبتكرين وباحثين مؤثرين، لتحقيق إمكاناتهم الكاملة من خلال المشاركة والمساهمة بشكل فعال في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المحلية والعالمية.

الأهداف

  1. قيادة برنامج علوم التسويق وطنيا ودوليا من خلال تأثيره ومساهمته في ازدهار التعليم والاقتصاد والمجتمع في المملكة العربية السعودية.
  2.  خلق بيئة عمل ديناميكية وتعاونية من خلال قيادة فعالة وملهمة تعزز النزاهة وأخلاقيات العمل القوية والشفافية في إدارة جميع أنشطة قسم علوم التسويق؛ ووضعه في مكانة معترف بها بين أفضل كليات إدارة الأعمال على المستوى الوطني والإقليمي من خلال عمليات وإجراءات الجودة الفعالة التي تلبي المعايير الوطنية والدولية.
  3. تقديم تجربة تعليمية استثنائية من خلال إنشاء برامج مبتكرة، والتعلم التفاعلي والقائم على المشاريع، وتطوير المهارات التحليلية، والشهادات المهنية والبحث التقدمي في هذا المجال. علاوة على ذلك، التأكيد على دمج أحدث موارد التعلم والتكنولوجيا المتطورة في مناهج برنامج علوم التسويق.
  4. استقطاب الطلاب المتميزين والمتنوعين والحفاظ عليهم وتوفير خبرات استثنائية لإعدادهم كسفراء حقيقيين لقسم علوم التسويق من خلال التعلم الشامل والخبرة التحويلية، وتنمية المهارات واسعة النطاق، والدعم الفردي المستمر.
  5. تعزيز الجهود لتوظيف ورعاية والاحتفاظ بأعضاء هيئة التدريس والباحثين والموظفين المتنوعين والمؤهلين على المستوى الوطني والعالمي، ودعم تطورهم المهني.
  6. إدارة مرافق ومعدات القسم بشكل فعال وتحسين استخدامها. وتحقيق الاستقرار المالي والقوة والحفاظ عليهما لتعزيز المكانة التنافسية للجامعة.
  7. تطوير وتشجيع ودعم الأنشطة البحثية داخل البرنامج والتعاون مع أعضاء هيئة التدريس الآخرين للمساهمة في الازدهار الاقتصادي والثقافي للمملكة والتقدم العلمي العالمي.
  8. تعزيز الشراكة مع المجتمع والصناعة من خلال تبادل الخبرات المتبادلة، والمساهمات الجديدة في رؤية 2030، وإشراك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخريجين بشكل فعال في خدمة المجتمع.

الأهداف التعليمية

يهدف البرنامج إلى تحقيق الأهداف التعليمية التالية:

  • فهم المصطلحات والنظريات والممارسات الرئيسية وأحدث الاتجاهات في مجال التسويق.
  • اكتساب مهارات حل المشكلات في مجال التسويق.
  • تقديم حلول مبتكرة للمشاكل في مجال التسويق.
  • القدرة على إجراء البحوث في مجال التسويق.
  • فهم القضايا الأخلاقية في التسويق.​

نتائج دراسة البرنامج

معرفة

  1. المعرفة بمجموعة واسعة من المفاهيم والنماذج والأدوات لفهم وظائف واستراتيجيات التسويق. (إتقان)
  2. المعرفة بالمفاهيم والمصطلحات والممارسات الأساسية في مجال التسويق. (إتقان)

مهارات

  1. استخدم التفكير النقدي لتحديد المشكلات وجمع المعلومات وفحصها وتقييم الأدلة واستخلاص النتائج. (إتقان)
  2. استخدام و/أو صياغة نماذج بسيطة ومعقدة باستخدام التقنيات والأدوات المناسبة لتمثيل وحل مشاكل العمل وحساب النتائج وتطوير الحلول. (إتقان)
  3. اكتساب المهارات اللازمة لتوصيل الأفكار التجارية والتسويقية بشكل فعال شفهيًا وكتابيًا. (سفير)

قيم

  1. الوعي والالتزام بأهمية المتطلبات الأخلاقية للأنشطة التسويقية. (إحسان)
  2. القدرة على العمل ضمن مجموعة من خلفيات متنوعة. (الإشراف)

الفرص الوظيفية

نتيجة لجهود الجامعة في تطوير قادة الغد، ومع وجود أسلوب عمل احترافي، ستخلق فرص عديدة لخريجي جامعة عفت في سوق العمل. وتشمل هذه الفرص، ولكن لا تقتصر على، الوظائف التالية:

  • أخصائي وسائل التواصل الاجتماعي
  • مدير المجتمع
  • مدير التسويق الرقمي
  • مدير / قناة رقمية و OMNI / متخصص / تنفيذي / مساعد
  • مدير العلامة التجارية/التنفيذي/مساعد
  • مدير التسويق/التنفيذي/مساعد
  • مدير التخطيط الإعلامي عبر الإنترنت وغير متصل / تنفيذي / مساعد
  • مدير البيع بالتجزئة وسلسلة التوريد/التنفيذي/مساعد
  • مدير المبيعات/التنفيذي/مساعد
  • مدير الإعلان/التنفيذي/مساعد
  • مدير العلاقات العامة وتخطيط الأحداث/التنفيذي/المساعد
  • مدير التخطيط الاستراتيجي/التنفيذي/مساعد

متطلبات التخرج

للتخرج بنجاح من جامعة عفت، سينبغي على الطلاب القيام بما يلي:
  • إكمال جميع متطلبات التخرج لتخصص التسويق بنجاح.
  • إكمال 132 ساعة معتمدة، بما لا يقل عن 8 فصول دراسية وما لا يقل عن 12 ساعة / فصل.
  • الحصول على الحد الأدنى من المعدل التراكمي والمعدل التراكمي الرئيسي 2.00 (من 4.00).
  • اكمال برنامج عفت للتطوير الشخصي والاجتماعي والمهني.​

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية لبرنامج التسويق بصيغة (PDF) ملائمة للتصفح من الجوال. ​

    الفصل الدراسي الأول

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • GMTH 181B
    الرياضيات
    لا يوجد
    3
  • GENG 131
    مهارات اللغة الإنجليزية المتقدمة والتفكير النقدي
    لا يوجد
    3
  • GISL 121
    الإسلام والمجتمع المدني
    لا يوجد
    3
  • GCS 182
    مبادئ الحوسبة والبرمجة
    لا يوجد
    3
  • ACCT 101
    المحاسبة المالية
    لا يوجد
    3
  • المجموع:
     
     
    15

    الفصل الدراسي الثاني

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • MATH 162
    رياضيات الأعمال
    GMTH 181B
    3
  • GSTA 181
    علم الإحصاء
    لا يوجد
    3
  • GENG 133
    اللغة الإنجليزية
    لا يوجد
    3
  • BAN 101
    تحليلات البيانات باستخدام برنامج الاكسل
    لا يوجد
    3
  • CACS xxx I
    الدراسات الثقافية والفنون الإبداعية
    لا يوجد
    3
  • المجموع:
     
     
    15

    الفصل الدراسي الثالث

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • ACCT 202
    المحاسبة الإدارية
    ACCT 101
    3
  • ECON 201
    الاقتصاد الجزئي
    لا يوجد
    3
  • OSCM 201
    علوم إتخاذ القرار
    GMTH 181B, GSTA 181
    3
  • MGT 201
    أساسيات الإدارة والسلوك التنظيمي
    GENG 131
    3
  • MKT 201
    مبادئ التسويق
    لا يوجد
    3
  • FL xxx I
    لغة أجنبية 1
    لا يوجد
    2
  • المجموع:
     
     
    17

    الفصل الدراسي الرابع

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • BAN 202
    أساسيات تحليلات البيانات
    GSTA 181, GCS 185
    3
  • ECON 201
    الاقتصاد الكلي
    لا يوجد
    3
  • GSEM 100
    ندوات بحثية
    لا يوجد
    2
  • HRM 201
    إدارة الموارد البشرية
    MGT 201
    3
  • FIN 201
    المالية
    لا يوجد
    3
  • المجموع:
     
     
    17

    الفصل الدراسي الخامس

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • MGT 302
    قانون وأخلاقيات العمل
    MGT 201
    3
  • GSEM 201
    البحث والابتكار والملكية الفكرية
    GSEM 100
    3
  • MKT 304
    سلوك المستهلك
    MKT 201
    3
  • BAN 304
    تحليلات البيانات التنبؤية
    BAN 202, OSCM 201
    3
  • BUS xxx I
    مقرر اختياري في إدارة الأعمال 1
    لا يوجد
    3
  • FL xxx II
    لغة أجنبية
    لا يوجد
    2
  • المجموع:
     
     
    17

    الفصل الدراسي السادس

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • PES xxx
    العلوم الفيزيائية والبيئية
    لا يوجد
    3
  • MKT 305
    التسويق الرقمي
    MKT 201
    3
  • MKT 303
    البحوث التسويقية
    BAN 202, OSCM 201
    3
  • OSCM 302
    إدارة العمليات
    لا يوجد
    3
  • GARB XXX
    اللغة العربية
    لا يوجد
    3
  • SSGA xxx I
    الهيكلة الاجتماعية والوعي العالمي 1
    لا يوجد
    3
  • المجموع:
     
     
    18

    الفصل الصيفي

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • MKT 400
    تدريب عملي تحت إشراف القسم
    لا يوجد
    3
  • المجموع:
     
     
    3

    الفصل الدراسي السابع

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • ENTP 201
    إطلاق مشروع ريادي جديد
    لا يوجد
    3
  • ENTP 406
    محاسبة الضرائب والزكاة
    لا يوجد
    3
  • MKT 201
    الاتصالات التسويقية المتكاملة
    لا يوجد
    3
  • MKT 306
    مقرر اختياري في التسويق 1
    لا يوجد
    3
  • OSCM 407
    مقرر اختياري إدارة الأعمال 2
    لا يوجد
    3
  • المجموع:
     
     
    15

    الفصل الدراسي الثامن

  • رقم المقرر
    اسم المقرر
    متطلب سابق
    الساعات الأكاديمية
  • MGT 403
    الإدارة الاستراتيجية
    لا يوجد
    3
  • MKT 409
    استراتيجية التسويق
    لا يوجد
    3
  • MKT xxx I
    مقرر اختياري في التسويق 2
    لا يوجد
    3
  • RES 490
    المشروع البحثي
    موافقة القسم
    3
  • SSGA xxx II
    الهيكلة الإجتماعية والوعي العالمي 2
    لا يوجد
    3
  • المجموع:
     
     
    15​

إحصائيات عن البرنامج

​​​​​​​​​​​

​​



​​




 

معايير القبول
معدل الثانوية العامة
القسم العلمي
80%
القسم الأدبي
80%
اختبار القدرات (SAT)
65%
اختبار الرياضيات DTMS
درجة النجاح
60%
أحد الاختبارات التالية لتحديد مستوى اللغة الإنجليزية
iBT TOEFL
53
LNGT
162
IELTS
5.5
معايير إضافية خاصة بالأقسام
المقابلة الشخصية
Required
معلومات التواصل
رئيس البرنامج
هاتف: 2137817 012 966+
المساعد الإداري
هاتف: 2137811 012 966+

    الاعتماد الأكاديمي

    إنجازات الجامعة معترف بها عالميًا ، لذلك يمكنك اختيار جامعة عفت وأنت على ثقة أن الجامعة ستمنحك المعرفة للنجاح في المستقبل في أي تخصص تطمح إليه.


خريجو جامعة عفت في الإعلام

Live-Chat