د. محمد غزاله هو أستاذ مساعد للرسوم المتحركة ورئيس مدرسة الفنون السينمائية بجامعة عفت / المملكة العربية السعودية ، إلى جانب كونه نائباً لرئيس الاتحاد الدولي لأفلام الرسوم المتحركة (ASIFA)، ومؤسس الفرع الإقليمي للاتحاد الأول في إفريقيا وفي العالم العربي.
شارك د. غزاله في عدد من لجان تحكيم مهرجانات السينما والرسوم المتحركة الدولية منها: أنسي (فرنسا 2021) جوائز آني (الولايات المتحدة الأمريكية 2024) زغرب (كرواتيا 2023) ومانشستر (المملكة المتحدة 2023) وشتوتغارت (ألمانيا 2011) كيكسكيميت (المجر 2019) وغيرها من المهرجانات في ايطاليا، كوريا، غانا، أرمينيا، ترينيداد وتوباغو، بيلاروسيا ،اسبانيا، الصين، تشيلي، تنزانيا، مدغشقر، العراق، البحرين، الشارقة بالإضافة إلى العديد من المهرجانات الأخرى على مستوى العالم.
عمل د. غزالة كمحاضر زائر في العديد من أكاديميات الفنون الجميلة والسينما مثل معهد جيلين للرسوم المتحركة (الصين) ، وأكاديمية كولونيا للفنون الإعلامية (ألمانيا) ، ومعهد نافتي للفيلم والتلفزيون (غانا) ، ومركز ديربن للفنون والرسوم المتحركة (جنوب إفريقيا) ، جامعة أنتيوكيا (كولومبيا).
أخرج د. غزالة العديد من الأفلام التي حازت عدت جوائز دولية ، مثل فيلم" كرنفال" (2001) و " أعمال مجنونة" (2002) و "هم هم " (2005) و " أمنا الأرض" (2006) وايضاً أخرج أول فيلم رسوم متحركة لدولة اليمن " سلمى "عام 2006 ، . كما حاز فيلمه " خف حنين "(2009) جائزة أفضل فيلم تحريك أفريقي ضمن جوائز أكاديمية الأفلام الأفريقية (الأوسكار الأفريقي AMAA) في لاجوس / نيجيريا 2010. فيما رشح فيلمه الأخير "الهرم" لنفس الجائزة عام 2021، بينما فاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في المهرجان القومي للسينما المصرية في 2022.
قدم د. غزالة عددًا من ورش العمل حول الرسوم المتحركة في دول مختلفة. كما عمل مستشارًا سينمائيًا لعدة مهرجانات دولية. يهتم في أبحاثه الاكاديمية برصد تاريخ سينما التحريك في المنطقة العربية والأفريقية. فنشر كتابه الأول بعنوان "الرسوم المتحركة في العالم العربي" (ألمانيا2011). وأصدر كتابه الثاني بعنوان "سينما التحريك في أفريقيا" (القاهرة 2013). كما شارك بفصول هامة في كتاب "تاريخ عالم الرسوم المتحركة" من تحرير المؤرخ الأيطالي جيانلبيرتو بيندازي (فلوريدا 2016) وفصل في كتاب "فن التحريك في الشرق الأوسط" من تحرير د. ستيفاني دي بير (لندن 2017).
يركز د. غزالة بشكل أساسي على إنتاج أفلام تحريك تجريبية مستقلة بمفرده أو في سياق ورشات العمل الدولية أو من خلال الإقامات الفنية مثل التي تم تنظيمها من قبل هيئة اليونيسكو في كولومبيا وكينيا أو المركز الثقافي السويسري في زيورخ.